/// الطابعات ثلاثية الأبعاد - تكنولوجيا المستقبل

القائمة الرئيسية

الصفحات

الطابعات ثلاثية الأبعاد - تكنولوجيا المستقبل

 




الطابعات ثلاثية الأبعاد - تكنولوجيا المستقبل.الصناعات التحويلية من اهم مجالات العمل عالميا. فالمعامل في كل البلدان تقريبا تنتج قطع غيار السيارات والبلاستيك والمنسوجات وغيرها. تخيلوا ان في مقدوركم طباعة ما تحتاجون اليه في منازلكم

الطابعات ثلاثية الأبعاد - تكنولوجيا المستقبل





الطابعات ثلاثية الأبعاد - تكنولوجيا المستقبل

دقائق فقط بطابعة ثلاثية الابعاد. هل يبدو هذا مستقبليا جدا? اننا نعيشه اليوم
مرحبا انا جاني اوزمان. انطلقت في رحلة حول العالم لاكتشاف احدث ابتكارات العلوم والتكنولوجيا
اليوم سأجوب اوروبا لاكتشف امكانيات الطباعة الثلاثية الابعاد وشعبيتها المتزايدة. هذه الطباعة تسمى ايضا التصنيع بالاضافة. وهي تقنية تحويل شيء ما يتم تصميمه عبر الحاسوبي
مجسم ثلاثي الابعاد. خلال جولتي ساتعرف على هذه التقنية وسأزور شركات تستخدم الطباعة ثلاثية الابعاد في الانتاج. كما ساتحدث مع باحث مستقبلي وساطبع نموذجا مصغرا لنفسي
لكن اولا علي مغادرة لندن والتوجه بالطائرة الى المانيا. ارجو الا يكون الجو ماطنا هناك
ميناء هامبورج الاكبر في المانيا وثاني اكبر ميناء في اوروبا بعد روتردام. الصناعة التحويلية هي احدى اهم مجالات العمل في المدينة. وتعتبر هامبورج مكانا مهما لقطاع الطيران المدني
ايربس من اضخم شركات صناعة الطائرات في العالم. لديها هنا معمل للتجميع يعمل فيه خمسة عشر الف شخص. الان سازور هذا المعمل حيث تستخدم
طابعات ثلاثية الابعاد في عمليات الطيران التجريبية. وطباعة قطع الطائرات. اولا ساحدثكم عن تاريخ تلك الطابعات. في العالم المعاصر تلبي مؤسسات عدة احتياجاتنا مقابل النقود بالطبع
ونتطلع الى تطوير وانتاج منتجات عدة تسهل حياتنا. في نهاية القرن الثامن عشر وقبل الثورة الصناعية لم يكن لدينا انتاج صناعي
كان الناس يلبون معظم احتياجاتهم في منازلهم باستخدام الات بسيطة وادوات يدوية. المنتجات كانت تصمم لتلبية احتياجات المستهلك. بيد ان الصناعة قلبت الموازين. ومع انتقال بريطانيا ثم اوروبا وامريكا الى الانتاج بكميات
باستخدام اجهزة اوتوماتيكية كالمحركات البخارية تم توظيف قوة عاملة ضخمة لانتاج منتجات جديدة خاضعة للرقابة. اختراع طابعات ثلاثية الابعاد يسمح للاشخاص العاديين
خارج اطار الشركات المختصة. الكل بوسعه وضع تصاميمه الخاصة في منزله وانتاجها. اول طابعة ثلاثية الابعاد طورها تشارلز تشاكهال منتصف الثمانينيات باستخدام تقنية تعرف باسم ستوديو اليوتوجرافي
حيث تسلط اشعة ليزر فوق بنفسجية على وعاء من الفوتو بوليمر لرسم الخطوط الرئيسية للمجسم. عند تعرضه للاشعة فوق البنفسجية يتحول الفوتو بوليبر من مادة سائلة الى صلبة شبيهة بالبلاستيك
هكذا يأخذ المجسم شكله. تطورت تقنيات الطابعات ثلاثية الابعاد وخصائصها. وباتت تطبع المواد على طبقات. احيانا تستخدم السوائل واحيانا المساحيق
في بعضها تتجمد المواد بالطرق الطبيعية. وفي الاخرى يستخدم الضوء او الحرارة لعملية التذويب واللحام. بعد ثلاثين عاما انخفضت تكاليفها لكن لا تزال المصانع هي المعيار التصنيعي المهيمن
لكن هناك شركات تستخدم تلك الطابعات في معاملها لانتاج النماذج الاولية المستخدمة لتسريع العمليات التجريبية ولانتاج القطاع. اربع طائرات بارزة لشركة ايرباص يتم تجميعها في هذا المركز في هامبورج
هنا يتم التركيز على تطوير جسم الطائرة ومقصوراتها. اود معرفة كيف تتم عملية الطباعة ثلاثية الابعاد
حسنا بيتر ما هي القطع التي تطبع هنا? لقد بدأنا اولا بقطع الربط
بس يا عم. اي نبدأ بالقطع الابسط. نعمل على قطعة الربط الجميلة هذه. منذ ثلاث سنوات. انها جميلة كونها تبدو مختلفة
نسميها بالبيولوجية الالكترونية. انها تبدو اصغر من قطع الربط المصنوعة بالمخرطة. بفضل الطباعة الثلاثية الابعاد يمكننا انتاج قطع الهيكل. انها الخطوة الاولى نحو المستقبل
ما سبب اهمية قطعة الهيكل هذه؟ الطبيعة تطور العظام مثلا او اي شيء اخر خلال عشرات الاف السنين. الان فهمنا ذلك. انه الطريق الاكثر كفاءة، فالطبيعة تسلك دائما الطرق الاكفأ
اقل قدر من المواد فيما تفعله وتجعله اخف ما يمكن. نستطيع فعل ذات الشيء بطريقة التصميم الجديدة. وبالطباعة ثلاثية الابعاد لكن علينا معرفة
سنصمم هذه الاشياء؟ اي المواد تستخدمون في الطباعة الثلاثية الابعاد؟ قطعة الربط هذه مطبوعة من التيتانيوم. انها مادة رفيعة المستوى فعلا
القطعة الاصلية فهي مصنوعة بالمخرطة. وزنها اقل بنسبة ثلاثين في المئة. دافعنا الاول في بدء الطباعة ثلاثية الابعاد هو تقليص الوزن. نفذنا حتى اليوم اكثر من مائة وعشرين مشروعا
بدأنا بتقليص الوزن ثلاثين في المائة. ووصلنا الى خمسة وخمسين. هذا من اكبر احلام مصنعي الطائرات. في اي طائرة تستخدمون قطعة الربط هذه نستخدمها في التحليق منذ يونيو الماضي
صنعت بالطابعة واستخدمت في الطائرات. نستخدمها في طائرة اي ثلاثمائة وخمسين التجريبية. انها تمسك بالمقصورة. لن تري هذه القطعة اذا دخلت الطائرة انها تحافظ على المقصورة في مكانها. حسن اذا
اذا هي تستخدم في طائرة تجريبية. حاليا اجل بالتأكيد اجل. لماذا تعتقد ان المستقبل لطباعة ثلاثية الابعاد? كما اسلفت .


لمشاهده المزيد من هنا